Wednesday 8 February 2012

أكثر خمسة أمور يندم عليها المغادرون




كتبت الأسترالية بروني وير قبل عامين مقالاً في مدونتها تجاوز عدد قراءه حتى اليوم الخمسة ملايين قارئ. المقال لخّص لمشاعر الندم التي رافقت الأشخاص الذين عملت بروني على رعايتهم في مراحل حياتهم الأخيرة . وسرَد أهم خمسة أمور يندم على فواتها المغادرون للحياة !
الندم على أنهم عاشوا حياتهم كما طُلِبَ و تُوقع منهم لا كما يتمنون ، تصدر قائمة "الحزن على ما فات " . حيث ترى بروني أنه من الضروري جدا محاولة الوفاء لبعض أحلامنا قبل فوات الأوان . و أرى أن جزء من مشكلتنا هنا هو أننا لا نسعى جديا ً لتحقيق أحلامنا أو أننا نزهد في أحلامنا كلما اقتربنا من تحقيقها . ولكن تلك الأحلام التي نتخفف منها أثناء قضاء مشاوير الحياة المطلوبة منا تظل عالقة بذاكرتنا من حيث لا ندري.
جاء في المرتبة الثانية من قائمة ندم المغادرين ، التحسر على تضييع الكثير من الأوقات الجميلة التي كان من الممكن قضاءها مع الأحبة ، " ليتني لم أجهد نفسي كثيرا في العمل" عبارة سمعتها بروني من جميع الرجال الذين قامت على رعايتهم أثناء عملها كممرضة لأشخاص يواجهون الموت . وتصل بروني من ذلك لاستنتاج عملي ، وهو أننا لو اتخذنا قرارات واعية خلال مشوار حياتنا لما احتجنا للدخل المادي الذي نعتقد أننا في حاجة إليه وذلك من خلال تبسيط أسلوب حياتنا .
في المرتبة الثالثة جاء الندم على كبت المشاعر ، فحفاظا على السلم مع الآخرين نحن لا نقول كل ما نريد قوله ، مما جعل الأشخاص الذين  يقيدون الكثير من مشاعرهم يرتضون لأنفسهم وجودا متواضعا لا يرتقي إلى مستوى قدراتهم  لأنهم ما استطاعوا تجاوز الآخر الذي يقف عائقا أمام ذلك  ! تؤمن الكاتبة أنه يتحتم علينا التعبير عن مشاعرنا تجاه الآخرين بغض النظر عن سلبية أو ايجابية المشاعر . و أعتقد أن التعبير عن مشاعرنا الحقيقية سيزيد من متانة علاقاتنا الجيدة و سيزيح عن طريقنا تلك العلاقات الغير صحية ذات السور المنخفض الذي تتسلل عبره آفات المشاعر إلى أرواحنا فتتلفها . فمن الضروري علينا إذن احترام مشاعرنا و عدم  الاستهانة  بتأثيرها على حياتنا .
إن جميع من صحبتهم بروني وير إلى بوابة المغادرة كان يفتقد صديقاً ، وجاء الندم على خسارة الأصدقاء في المرتبة الرابعة من قائمة "الخمس أمور التي يندم عليها من هم على مشارف الموت" ... تقول بروني : الجميع يفتقد أصدقائه عند الموت ... و كفى !
أخيرا وليس آخرا ، فقد ردد الكثير من المغادرين عبارة "ليتني أسعدت نفسي أكثر"!   . فبعد تجلي الذاكرة في حضرة الرحيل اقتنع الجميع أن السعادة خيار متاح في كل حين من الحياة .غير أنهم ظلوا طوال حياتهم أسرى لنمط حياة تقليدي و عادات مملة ! فالخوف من التغيير و الارتياح للمألوف جعلهم يصطنعون التماسك والسعادة في الوقت الذي تتوق فيه أرواحهم لضحكة من القلب أو ممارسة أمر سخيف قد يجلب الفرح إلى قلوبهم .
جدير بالذكر أن الأسترالية بروني بالأساس موسيقية وكاتبة أغاني انتقلت من العمل كموظفة في شركة إلى العمل في "الرعاية التلطيفية" ، أي دعم  المرضى اجتماعيا و روحانيا في المراحل الأخيرة من حياتهم ، دون أي سابق خبرة و لا مؤهل علمي  ! غير أنها استطاعت بقلبها الحي تلخيص تجربتها في مقال أثر على الملايين من الناس و ترجم إلى عدة لغات و تحول إلى كتاب صدر العام الماضي يحمل عنوان : أكثر خمسة أمور يندم عليها من هم على مشارف الموت – حياة تحولت من قبل المغادرين الأحباء . و تقصد هنا حياتها الشخصية التي حولتها تجربة العمل مع المغادرين إلى حياة أكثر حفاوة و حب وتقدير للعيش و ذلك من خلال تطبيقها للدروس المكتسبة ممن صحبتهم من المغادرين .

من العبارات المؤثرة التي وردت في المقال :
-         في نهاية الأمر و بعد الكثير من الغضب والندم ، يجد المغادرون السلام قبل رحيلهم .
-         الصحة تجلب مساحة كبيرة من الحرية لا يفطن لها الكثيرون !
-         كل ما نبحث عنه في الأسابيع الأخيرة هو الحب و العلاقات الجيدة .

منال
نشر هذا المقال في صحيفة الشرق بتاريخ 8 فبراير 2012


No comments:

Post a Comment

Read & Share , but after posting a comment!