Wednesday 14 March 2012

يوم الحب "الأسود" !؟

في مثل هذا اليوم (14 مارس) يدفع الرجال في كل من اليابان و كوريا و تايوان ثمنًا باهظًا مقابل ما وُهب لهم من حب قبل شهر من تاريخه. حيث يكون لزامًا على كل رجل رد هدية محبوبته له في عيد الحب الماضي بثلاثة هدايا أو بواحدة لها ضعف الثمن على الأقل ، و من حظ الرجال الأسود في ذلك الجزء العجيب من العالم أنهم يطلقون على هذا اليوم ، الذي يُكلف فيه الحب الرجل الشئ الكثير، يطلقون عليه اسم : (اليوم الأبيض) !

المثير في الأمر هو ذلك الاتفاق الضمني بين نساء العالم على أن الرجل يحتاج أضعاف المجهود والمال الذي تبذله المرأة ليبرهن عن حبه و إخلاصه ، في الوقت الذي تكفي فيه المرأة علبة حلوى و نظرة امتنان لتجعل من أي رجل يردد فيها –بدون حس- : لا خَلَتْ مِنْ سَنَاكُمُ الأَحْيَاءُ ... فَبِكُمْ تَنْجَلي بها الظَّلْمَاءُ !

و إذا كان 14 فبراير يومٌ الحب الأحمر و مشروع تسمين للرجال بما يتناولونه فيه من حلوى ، و 14 مارس يوم ثمين و أبيض بإنصافه للنساء ، فإن الكوريين الجنوبيين قد أحسنوا و أبَرّوا عندما خصصوا نفس هذا اليوم من الشهر القادم (14 إبريل) لمن لم يتلق أي هدايا في اليومين السابقين و سمّوه باليوم الأسود ! حيث يجتمع فيه تعساء هذا العام ليتناولوا "الجاجانغميون" وهي عبارة عن مكرونة بصلصة الفول الأسود ، و يرتدون الأسود في الغالب فيما يشبه الحداد الهزلي على الحب الذي لم ينصفهم ، وسنينه !


فكرت و أنا أكتب هذه التدوينة في تطبيق لألوان الحب يناسب "خصوصية" مجتمعنا و مشابه لأصدقائنا الكوريين في احترامهم لعواطف جميع شرائح المجتمع الكوري .  ولتكن ألوان أيامنا في حب الوطن فالجهر بحبٍ غيره يتجاوز الخصوصية إلى شئ آخر  ... غير أنني وجدت أن ذلك أيضا غير ممكن في ظل غياب مجلس شعب منتخب نخصص باسمه يوم حُب للوطن و الملك ، و آخر ينتخِب فيه الشعب أعضاء مجلسه ، و أخير يُساءل فيه وزير ، و بنفس تسلسل ألوان أيام الحب الكورية !



منال


نشر هذا المقال في الشرق بتاريخ 15 مارس 2012 

http://www.alsharq.net.sa/2012/03/14/164791 

No comments:

Post a Comment

Read & Share , but after posting a comment!